التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

استقبال رماضان 1434

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

07 يوليو 2013

في بداية مقالي أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لدولتنا الحبيبة قطر -حكومة وشعباً- بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بتوفيق الطاعة والعتق من النيران.
القيم التي نستقبل بها رمضان:
للأسف أجد بعض الرسائل الدعائية تأتي على هواتفنا المحمولة، وهي تدعو لمتابعة البرامج الرمضانية والمسلسلات، وتحفز على أخذ أجهزة، والتي من شأنها تسهيل متابعة ما ذكرته، وكأن رمضان جعل لمتابعة البرامج والمسلسلات.
ما هو واجبنا تجاه أنفسنا وتجاه هذا الشهر الكريم؟
هل هو متابعة المسلسلات والبرامج وتضييع الوقت في النوم والخروج إلى المجالس؟ بالطبع لا، بل علينا شغل أوقاتنا بالعبادة، وقراءة القرآن الكريم، والحفاظ على صلواتنا.
صلة الناس (الأقارب واجبة)
ليست صلة الناس واجبة في رمضان فقط، بل في جميع الشهور، ولكن أحببت أن أؤكد عليها لكون هذا الشهر فضيلاً، فمن جاء فيه بفضل فهو أفضل من باقي أيام السنة.
المعاملة الحسنة
نعم فالصيام ليس صوماً عن الغذاء والشراب فقط، فالصوم هو صيانة النفس عن المحرمات، وصيانة الجوارح عن كل ما يبعدنا عن الخُلُق الإسلامي، ومن ضمن ذلك صيانة اللسان عن كل سيئ، فقد تكون مشكلة كبيرة سببها اللسان.
ما هو الأفضل؟
الأفضل أن نجلس أمام شاشة التلفزيون ونتابع المسلسلات التي تعد مضيعة للوقت أم نشارك في برامج بالخيم الرمضانية (لست أقصد جميع الخيم) تعطينا معلومات وتثقيفاً في ناحية من نواحي الحياة؟ بالطبع الثاني. وفي النهاية أدعو الله أن يوفق الجميع لما فيه الصلاح، وأن يعتقنا من النيران بفضل شعبان ورمضان.
والسلام موصول للجميع