التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

البرمجة اللغوية العصبية 1

منظار مواطن

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

20 مارس 2014

تحدثنا عن التغيير في حياتنا، وتكلمنا عن إرادة التغيير، وهنا نريد أن نتحدث عن علم من العلوم الحديثة التي يراد منها التغيير، وهو علم البرمجة اللغوية العصبية.
مصدر المقال «الويكي بديا» ومجموعة محاضرات.
نشأة العلم ومن الذي أنشأه:
بدأ في منتصف السبعينيات الميلادية على يد العالمين الأميركيين جون جريندر وريتشارد باندلر اللذين قررا وضع أصول «Neuro Linguistic Programmin» أو الـ «NLP» كعلم جديد أطلقا عليه اسم برمجة الأعصاب لغوياً وكان ذلك في 1973، وبتشجيع من المفكر الإنجليزي والأستاذ بجامعة سانتا كروز «جريجوري باتيسون»، كما أسهم معهم في وضع هذه البحوث كل من «جودث ديوليزيلر» و»لزلي كامرون باندلر». وقد بنى جريندر وباندلر أعمالهما على أبحاث قام بها علماء آخرون أشهرهم العالمان الأميركي نعوم شومسكي والبولندي ألفريد كورزبسكي، وذلك لنمذجة مهارة كل من ملتون إركسون (طبيب التنويم المغناطيسي) وفرجينيا ساتير وفرتز برلز (مؤسس المدرسة السلوكية)، وتمكنا من تفكيك هذه الخبرات والحصول عليها، وقد استخرجا 13 أسلوباً لملتون و7 أساليب لفرجينيا، ومن هذه المهارات استطاعا تحديد الوسائل الناجحة المتكررة من النماذج السلوكية للذين تعودوا الحصول على النجاح، وكانوا قادرين على إنجاز هذه النماذج وتعليمها للآخرين، وهي النماذج التي سميت فيما بعد بالنماذج اللغوية العصبية والتي تكوّن منها هذا العلم. والحقيقة أن أهم ما توصل إليه هذان العالمان أن الناس يتصرفون بناء على برامج عقلية، ولهذا فإننا لا نعتبر ما قدماه علماً مستقلاً، ولكن الإبداع الحقيقي في علم البرمجة اللغوية العصبية هو في التركيبة التي ركباها.
ما هي أول الأفكار المكتشفة في هذا العلم، وإلى من يرجع الفضل في اكتشافها؟
1- جريندر، وهو عالم لغويات من أتباع المدرسة التوليدية التحويلية التي أسسها اللغوي والسياسي الأميركي الشهير نعوم تشومسكي.
2- ريتشادر باندلر: وهو رياضي وخبير في الحاسوبيات ودارس لعلم النفس. وكان لهذين دور رئيس في اكتشاف أهم وأول فكرتين من أفكار الـ «NLP». فإلى جريندر يعزى الفضل في اكتشاف فكرة (نمذجة) المهارات اللغوية. وإلى باندلر يعزى الفضل في اكتشاف فكرة البحث عن الحاسب في عقول الناس.
وهاتان الفكرتان:
1 – نمذجة المهارة اللغوية.
2 – الربط بين البرامج الحاسوبية والبرامج العقلية.
ما هي هاتان الفكرتان؟ وكيف اكتشفتا؟ لنتابع المقالات القادمة..
والسلام موصول للجميع