التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

الخدم ظرورة في المنازل

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

09 يوليو 2011

ظهرت في المجتمع أمور كمالية للأسف تعدها بعض الأسر ضرورية، ومن أهم الأمور التي يجب أن تكون في المنزل الخدم.

الخدم والمشكلات الأساسية التي يسببونها
هنالك العديد من المشكلات التي ظهرت بسبب الخدم، منها الكسل والاتكالية وظهور قيم تربوية سلبية ومشكلات عديدة أخرى سنتناول ما يسعنا المقام منها بشيء من التفصيل.

أسباب نظرة الأسر للخدم بأنه شيء ضروري
1) خروج المرأة للعمل وسأتناول هذا الأمر بالتفصيل في محله.
2) النظر إلى الناس والتقليد الأعمى (عندها خدامة لماذا لا أجلب).
3) الترف الزائد وعدم التفكير والتقدير الصحيح لصرف المال.
4) كبر المنازل وانتقال الأسر من النمط الممتد إلى النمط النووي.

المرأة وخروجها للعمل:
في السابق كانت المرأة هي ربة المنزل، وهي المشرفة والمديرة لأموره، وكانت تقوم بجميع مهام المنزل دون تذمر، وهذا دور المرأة الأساسي، حيث ورد عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه الكرام البررة كثير من الأحاديث التي تبين أن المرأة مكانها بيتها وأن عملها في المنزل مساو للجهاد عند الرجال، وكم من الأحاديث الواردة عنه (ص) في أجر المرأة في تربيتها لأولادها.
وكان خروج المرأة للعمل عند الضرورة.
وهنا لا أريد أن أفتي، حيث إنني سأفتي في ذلك من غير علم، ولكن أريد أن أُبين أن خروج المرأة للعمل سبب الاعتماد على الخادمة لتربية الأولاد، مما يكسبهم قيماً تربوية غير صحيحة في أغلبها

الاعتماد الكلي على الخادمة:
المشكلة أنه ليس هنالك حدود لعمل الخادمة في المنزل، وإن كان ذلك موجوداً في العقد إلا أنه لا أحد يلتزم بالعقد.
فكما سبق أدى خروج المرأة إلى العمل للاعتماد على الخادمة في مدارات الأولاد في فترة ذهاب الأم والأب إلى العمل. والأعمال المنزلية الأخرى التي لا تقوم المرأة بها بسبب خروجها من المنزل يكون الاعتماد الكلي فيها على الخدم.
وهذا مشهد قبل الختام:
قبل أيام كانت نتائج الامتحانات للطلاب في مختلف المدارس والمراحل، ورأينا أن أكثر الأسر كانت تبعث الخدم لكي يستلموا الشهادات، فلماذا والأب والأم موجودون؟ لماذا لا يكون هنالك اهتمام بالأولاد ونتائجهم؟ حيث نرى على سبيل المثال لا الحصر يخرج الموظف أو الموظفة لأخذ فطار أو الدخول إلى معرض تسوق، ولكن إذا كان الأمر متعلقاً بشأن من شؤون الأولاد لا يذهبون بل يبعثون الخدم.
وأخيراً هنا أريد أن أوجه حديثي للمرأة فأقول شيء جميل أن تخرجي للعمل لكي تساعدي زوجك على مصاريفكما، إلا أن الأجمل من ذلك أن تقومي بأعمالك المنزلية على أكمل صورة حتى تحظين بالأجرين رضا زوجك في الدنيا ورضا ربك في الآخرة.
والسلام على الجميع