التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

العلم خير من المال

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

20 اغسطس 2011

أريد في هذا المقال أن أتعرض لموضوع هام في حياتنا وهو أن المال ليس كل شيء.
المال والبنون زينة الحياة الدنيا: الكثير يقول إن المال هو زينة من الزينتين اللتين ذكرهما الله عز وجل لكنهم لا يقرؤون الآية بتتمتها حيث يقول عز من قائل: «المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملا» أي إن العمل والذكر الصالح خير من زينتي المال والبنون.
العلم خير من المال: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه (العلم خير من المال. لأن المال تحرسه والعلم يحرسك) ففقير عالم خير من غني جاهل، وهنا أريد أن أشير للمقبلات والمقبلين على الزواج أن لا يبحثوا عن المال دون العلم والأخلاق، فآخر ما يجب أن يوضع من معايير هو المال فالمال يزول والعلم باق.
إذا اجتمع العلم والمال: إذا اجتمع الاثنان يؤدي إلى استثمار المال بشكل صحيح وموجه. مثلما هو في الأمير المفدى حيث نرى مكرماته ومنحه الأميرية والتي تدل على أولاً علمه بظروف أبناء شعبه، وعلى أنه صاحب سياسة حكيمة ورشيدة، وأن الأمير المفدى وسمو ولي عهده الأمين وسمو الشيخة المياسة سباقين للخير كعادتهم، فتحية وتقدير لكم يا سمو الأمير ويا سمو ولي العهد ويا سمو الشيخة المياسة.
الشباب والعلم: إن الفرص كبيرة اليوم في دولتنا الحبيبة لاستكمال الشباب علمهم حيث لدينا الاهتمام الكبير بالعلم من أميرة العلم والإنسانية سمو الشيخة موزا بنت ناصر حفظها الله تعالى فيا شباب ويا عماد المجتمع اهتموا بالعلم ولا تهتموا بالظاهر المادي، فالظاهر يزول والعلم يبقى.
والسلام