التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

آفة الطلاق

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

13 ابريل 2013

صرنا نعيش في زمن ليست فيه العجائب السبع فقط بل تعدت العجائب إلى الألف وما يزيد، فهذه آفة الطلاق تعصف بنا، حيث إن الإحصاءات تقول إن كل ثلاث زيجات في الوطن العربي ينتهي زواجان منها بالطلاق، والأسباب غالباً تكون تافهة جداً.
ما هي أسباب هذه الآفة؟ وهنا نتساءل هل المشكلة من الرجل أم المرأة أم كليهما أم أسرتيهما أم عدم الوعي بالزواج والحياة الزوجية؟
أخطاء الرجل:
لا نجعل الخطأ من طرف واحد بل الخطأ متعدد الأطراف، حيث إن هنالك أخطاء من كل طرف فالرجل:
1) في بعض الأحيان قد يكون شاباً ما زال يعيش مرحلة المراهقة المتأخرة، فيكون ما زال طرياً غير مؤهل لأن تكون عنده مسؤوليات ولا لتحمل أعباء الحياة الزوجية.
2) وأيضاً قد يكون للرجل نظرة في قوامته على الزوجة، حيث يرى في قوامته أن يعتبرها أمة له ومثلها مثل الخادمة الأجيرة، وينظر للمرأة نظرة دونية.
3) قد لا يكون واعياً بمعنى كلمة زوجة وزواج، وأن الزواج رابط مقدس في ديننا الإسلامي، وأنه آية من آيات الله تعالى، وكون المرأة لباساً للرجل والرجل لباساً للمرأة، أي ستراً.
أخطاء المرأة:
هنالك أخطاء أيضاً من المرأة:
1) قد تكون المرأة غير واعية، طفلة، وهنا ليس الخطأ المباشر عليها، إنما الخطأ على أسرتها التي من المفروض أن توعي ابنتها عن الحياة الزوجية.
2) عدم القناعة بما يملك زوجها، وعدم فهم قوامة الرجل بشكل صحيح، والوعي بمعنى الزواج.
3) التفكير المادي أدى بها إلى عدم التفكير بالحقوق والواجبات الزوجية.
أخطاء الأسرة:
هنالك الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الأسر، حيث إن الأسر هي الأساس في طبيعة التربية، فالأسر للأسف لا تربي على تحمل المسؤولية، وللأسف عندنا فكر بأن الشاب أو الشابة سيتغيران حين الزواج، وتصدم الأسر في أن أولادها لا يستطيعون التأقلم والتغير مع الحياة الجديدة، وأيضاً نجد الأسر عندما تحدث مشكلة لا تجلس مع الطرفين لمعرفة تفاصيل المشكلة إنما تحابي من هو منها.
أخطاء مجتمعية:
توجد الكثير من الأخطاء المجتمعية في هذا المجال، حيث إن هنالك أخطاء متعلقة بالفكر للأسف، مثل ما قلنا سابقاً: النظرة الدونية للمرأة، وعدم فهم معنى كلمة حرية المرأة والرجل، وعدم تطبيق الإسلام في الحقوق والواجبات المتبادلة.
فأرجو التغير سواء من الرجل أو المرأة أو الأسر والمجتمع.
والسلام على الجميع