التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

آفة الطلاق 2

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

20 ابريل 2013

يبدو لي أن مقالي السابق لم يتناول بعض الجوانب، حيث أردت من ذلك التركيز على نقاط، ومن ثم التركيز على نقاط أخرى، ربما تجدون أعزائي القراء بعضاً من العناوين الفرعية متشابهة مع المقال السابق، إلا أن النقاط ستختلف.

حماية الأسرة وقدسية الرابطة الأسرية
إن أساس الأسرة في الإسلام الزواج، لذلك قدس الزواج في الإسلام، فنجد أن القرآن الكريم تارة نص على الزواج كقسم من الله، والعظيم لا يقسم إلا بعظيم «وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ».
وتارة ينص القرآن على أن الزواج آية من آيات الله، حيث يقول «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً….».
وجاء الدستور القطري ووضع حماية الأسرة أساساً ودعامة وركيزة من ركائز المجتمع القطري. وجاء القانون القطري قانون الأسرة رقم (23) لسنة 2006 بتنظيم أحكام الأسرة.

المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأسرة
ركزت في المقال السابق على النظرة المادية للمجتمع، سواء للرجل أو للمرأة وحب المظاهر، وهنا أؤكد على هذه المشكلة، والتي تتمثل في حب رؤية الآخرين، فمثلاً إن الآخرين قد قاموا بعرسهم في فندق 7 نجوم، لماذا لا نقوم بمثلهم؟ هل نحن أقل منهم؟ هذا السؤال دائماً عند الناس، حيث ينظرون إلى أصحاب الأموال ويقومون مثلهم ولا يتبعون المثل المشهور «مد رجليك على قد لحافك».
وأيضاً هنالك مشكلة أن الصالونات -سواء الرجالية أو الحريمية- تقوم للعروسين بما تقوم به لغيرهما، إلا أن الأسعار تكون مضاعفة، ومشكلة الأغاني بالعرس، حيث تكلمت عن ذلك في مقال آفة الأغاني (يمكنكم الرجوع إليه).

عدم مسؤولية طرفي الزواج
المشكلة أن الطرفين بالزواج للأسف يكونان غير مسؤولين، أي غير ناضجين، والمشكلة الأكبر أن الأسر تكون مصرة على تزويجهما أسوة بغيرهما، فهل سمعتم عن أب يقوم باختبار مدى نضج ابنه أو بنته، بل يقوم بتزويجه والإصرار عليه، لأن أصدقاءه قد تزوجوا، والمشكلة الأكبر أن العروسين لا يعرفان بعضهما، حيث إن الزواج غالباً لا تسبقه نظرة شرعية، وهذا للأسف مخالف لسنة النبي والسلف.

المشاكل الإعلامية
للأسف وسائل الإعلام لم تقصر في إنشاء المشاكل الأسرية والمشاكل بين الزوجين، فللأسف نرى الكثير متأثراً بوسائل الإعلام والمسلسلات مما يؤدي إلى خراب البيوت.

كلمات أخيرة
نتمنى تعاوناً أكثر من المؤسسات المعنية بالأسرة وحمايتها ورعايتها، لكي تستقر أسرنا والذين لا يعترفون بوجود مشكلة الطلاق فإنهم غير مصيبين، حيث للأسف انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير.
والسلام موصول للجميع