التصنيفات
المقالات الاجتماعية والثقافية

أقرأ بسم ربك الذي خلق

حسين خليل نظر حجي

جريدة العرب

29 ديسمبر 2012

إن الإسلام يحث على القراءة، ويحث على الاستفادة من الوقت، لكن هنالك تساؤلات مهمة حول ذلك وهي:
هل معرض الكتاب مفيد؟
وهل موعده مناسب؟
وهل محتواه مواكب للتطورات العالمية؟
وهل مكانه منظم؟
إيجابيات المعرض
نعم إن المعرض له إيجابيات، حيث إنه فرصة لاقتناء الكتب، والتعرف على الثقافات المختلفة، ويحوي العديد من الأجنحة من العديد من الدول وأمسيات ثقافية جيدة.
سلبياته:
سلبيات مكانية:
المشكلة في المعرض أنه كبير جداً ومبعثر، حيث إن الأجنحة ليست مرتبة لا حسب الموضوع، ولا حسب الدول، ولا نعرف المعيار الذي ترتب على أساسه الأجنحة، وأيضاً مواقف السيارات الخاصة بذوي الإعاقة، حيث إن مواقف ذوي الإعاقة غير منظمة بشكل جيد، وليست موضوعة في أماكن مناسبة، ولا يوجد عامل أمن عربي تستطيع التفاهم معه.
سلبيات زمانية:
إن موعد المعرض هذه السنة ولو ثبت في السنوات القادمة غير مناسب للجميع في دولتنا، حيث يتعارض مع استعدادات اليوم الوطني والاحتفال به، فنرجو النظر في موعده في السنوات القادمة.
سلبيات موضوعية:
إن مواضيع الكتب ما زالت في بعض المجالات قديمة ولم تواكب التطور، وأرى شحاً في الكتب الإلكترونية والمفضلة في وقتنا الحالي، حيث لا توجد كتب على أقراص «سي دي» بشكل كبير، ولا توجد كتب «أبرايل» تناسب ذوي الإعاقة البصرية.
نصائح أخيرة
أتمنى من الجميع استغلال فرصة اقتناء الكتب وفرصة المعرض للاستفادة من وقتهم، كذلك أتمنى من الجميع الاهتمام بغذاء العقل والروح وهو القراءة، والابتعاد عن غيره، حيث ليست الأغاني غذاء للعقل والروح وليس شيء آخر، وأتمنى دوماً تقدم المعرض سنة بعد سنة، ودمتِ يا دولتنا الحبيبة قطر.
والسلام موصول للجميع